6 خطوات لعمل خطة تسويق قوية على منصات التواصل الاجتماعي

كيفية تطوير خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعملك (في 6 خطوات)

6 خطوات لازمة لخطة تسويق قوية جدا على منصات التواصل الاجتماعي

بغض النظر عن نوع العمل الذي تديره أو حجمه (أو صغره) ، فإن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمر حيوي. يوجد الآن أكثر من 2.8 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم – مما يعني أن هذه المنصات هي أفضل طريقة للوصول إلى جمهور كبير. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى خطة تسويق قوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

قد يتطلب الأمر القليل من العمل لوضع هذا النوع من الخطط معًا ، لكن الأمر يستحق الوقت الذي تقضيه مقدمًا. يرى 75 ٪ من المسوقين أيضًا زيادة في حركة الزيارات  إلى مواقعهم على الويب. هذه الفوائد في متناول شركتك الخاصة.

في هذا الدليل ، سنرشدك خلال الخطوات الست اللازمة ل كيفية عمل خطة تسويقية لموقعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتحقق النتائج. لنبدأ من القمة! يمكنك ان تعتبر هذا الدليل قالب او نموذج خطة تسويقية pdf في السوشيال ميديا فالخطوات نافعه بكل تأكيد مع كل الانشطة على السوشيال ميديا .

6 خطوات لعمل خطة تسويق قوية على منصات التواصل الاجتماعي
6 خطوات لعمل خطة تسويق قوية على منصات التواصل الاجتماعي

الخطوة الأولى: ضع أهدافًا واضحة وقابلة للتنفيذ

الخطوة الأولى في إنشاء أي نوع من الخطط تقريبًا هي أن تكون واضحًا جدًا بشأن أهدافك. والسبب في ذلك ذو شقين.

إذا كنت لا تعرف ما الذي تحاول تحقيقه ، فستجد صعوبة في معرفة ما إذا كانت استراتيجيتك ناجحة أم لا. بالإضافة إلى ذلك

ستوجه أهدافك عملية اتخاذ القرار أثناء وضع خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

في هذه الحالة ، سترغب في تحديد ما تأمل في تحقيقه بالضبط من خلال جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تتضمن بعض الأنواع الأساسية للأهداف التي يمكنك العمل من خلالها ما يلي:

  • زيادة حركة الزيارات إلى موقعك (أو المواقع الرئيسية الأخرى).
  • بناء الرؤية ووإنشاء ثقل في السوق لعلامتك التجارية.
  • زيادة المبيعات ومقاييس التحويلات الأخرى.

بالطبع ، لا تريد التوقف عند هذا الحد. هذه الأنواع من الأهداف غامضة جدًا بحيث لا تكون مفيدة حقًا. ستحتاج أيضًا إلى صقل وتحديد أهدافك قدر الإمكان. لان الأمر ليس بعمل او بأخذ خطة تسويقية جاهزة فحسب .

هناك عدد من الطرق للقيام بذلك ، ولكن أحد الأطر المفضلة لدينا هو أهداف SMART . يتضمن ذلك إنشاء أهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنياً.

على سبيل المثال ، مجرد قول أنك ترغب في “زيادة عدد الزيارات إلى موقعك” أمر غامض وغير مفيد بشكل خاص. بدلاً من ذلك ، سترغب في تطوير هدف مثل: “زيادة حركة مرور موقع الويب إلى 500 زائر يوميًا بحلول نهاية العام”. هذا أمر محدد ، وهو شيء يمكنك قياسه بسهولة وله نقطة نهاية واضحة. يعتمد ما إذا كانت ذات صلة وقابلة للتحقيق أم لا على مقدار حركة المرور التي يحصل عليها موقعك حاليًا.

بمجرد أن يكون لديك هدف أو أكثر من هذا القبيل ، يمكنك الانتقال إلى المرحلة التالية من تطوير خطة تسويق وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

وجب التأكيد ايضاً ان اي خطة تسويق الكتروني جاهزة قد تحتوي على اهداف لا تنتمي الى رغباتك او اهدافك التي ترغب في تحقيقها لذلك يجب ان تقوم بصياغة وكتابة اهدافك لأنها ستكون المرجع لمعرفة نجاحك من فشلك .

الخطوة 2: تعرف على جمهورك المستهدف

يتعلق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالتحدث مباشرة إلى جمهورك. بالطبع ، من غير المحتمل أن يكون هذا ناجحًا للغاية إلا إذا كنت تعرف من هو جمهورك. لن يتفاعل ما يقرب من نصف المستهلكين مع علامة تجارية تقدم محتوى ضعيفًا بالنسبة لاحتياجاتهم واهتماماتهم ، ويتفاعل معظمهم بشكل أكثر عمقًا مع الشركات التي تقدم محتوى ذي صلة شخصية.

عندما يتعلق الأمر بجمهورك المستهدف ، كلما عرفت أكثر كان ذلك أفضل. ومع ذلك ، إليك الأجزاء الأساسية من المعلومات التي ستحتاج إليها:

  • الخصائص الديموغرافية الرئيسية لجمهورك (العمر والجنس ومستوى الدخل وما إلى ذلك)
  • ما هي احتياجاتهم ، من حيث صلتها بمنتجاتك أو خدماتك
  • منصات الوسائط الاجتماعية التي يتردد عليها جمهورك غالبًا
  • كيف يميلون إلى التعامل مع تلك المنصات

بمعنى آخر ، يجب أن تعرف من هو جمهورك ، وماذا يريدون ، وكيف يتفاعلون حاليًا مع وسائل التواصل الاجتماعي. لحسن الحظ ، فإن صقل هذه المعلومات ليس صعبًا للغاية. لمزيد من التفاصيل والنصائح ،

الخطوة 3: اختر منصات لاستهدافها

قد تقضي بعض الوقت في الترويج لعلامتك التجارية من خلال كل مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة هناك.

ومع ذلك فإن الوقت والموارد محدودة – خاصة بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

لذلك ، فإن جزءًا مهمًا من خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو معرفة أين ستركز جهودك.

للقيام بذلك ، ستحتاج إلى استخدام العملية التالية:

  • حدد عدد المنصات التي يجب التركيز عليها في البداية. من الأفضل التنويع قليلاً ، دون أن ترهق نفسك. غالبًا ما يكون الاستقرار في موقعين أو ثلاثة مواقع أساسية للاستهداف أمرًا ذكيًا – يمكنك دائمًا إضافة المزيد إلى خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لاحقًا.
  • ألقِ نظرة على بحث الجمهور المستهدف من الخطوة السابقة. من شبه المؤكد أن الأنظمة الأساسية التي ينشط جمهورك فيها ستكون تلك التي تريد استهدافها.
  • ضع في اعتبارك أيضًا الشعبية النسبية لمنصات التواصل الاجتماعي. تعتبر أفضل المواقع مثل Facebook و Twitter مؤثرة بما يكفي لتكون ذات قيمة لأي عمل تقريبًا.
  • أخيرًا ، فكر في نوع المحتوى الذي قد ترغب في إنشائه ، وأنواع الأنظمة الأساسية التي ستكون أكثر صلة بها. على سبيل المثال ، إذا كنت تعتقد أنك ستطور الكثير من المحتوى المرئي جدًا ، فقد تكون مواقع مثل Instagram و Snapchat أكثر فائدة من Twitter.

من خلال النظر في النقاط المذكورة أعلاه ، يجب أن تكون قادرًا على ابتكار منصتين  رائعتين لدى جمهورك المستهدف

ومناسبين تمامًا لنوع المحتوى الذي ترغب في إنشائه ، ولديك حضور قوي على الإنترنت. إذا لم تتمكن من تلبية جميع هذه المعايير الثلاثة ، فيجب أن تتناسب كل منصة تقرر استهدافها مع اثنين على الأقل. بعد ذلك ، تكون جاهزًا للمضي قدمًا.

الخطوة 4: وضع خطة نشر على وسائل التواصل الاجتماعي

بمجرد أن تعرف الأنظمة الأساسية التي ترغب في استهدافها ، فمن المغري القفز مباشرة إلى نشر المحتوى على كل منها. هذا يعني تخطي خطوة حاسمة ، مع ذلك. لكي يكون المحتوى الخاص بك فعالاً ، ستحتاج إلى نشره في الأوقات والترددات المناسبة.

أفضل خيار لك هنا هو تطوير تقويم شامل ، يحدد بالضبط متى وكم مرة ستنشر على كل منصة وسائط اجتماعية. يُعد النشر المتكرر أمرًا أساسيًا لجذب الانتباه ، نظرًا لمقدار “الضجيج” الذي يمكن اختراقه. على Twitter وحده ، على سبيل المثال ، هناك حوالي 500 مليون تغريدة يوميًا .

بالإضافة إلى ذلك ، تتطلب كل منصة استراتيجية نشر معينة إذا كنت ترغب في تحقيق أفضل النتائج. على سبيل المثال ، تميل منشورات Facebook إلى تقديم أفضل أداء عند نشرها في الظهيرة تقريبًا ، بينما تؤدي منشورات Instagram أداءً أفضل في المساء.

للحصول على إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية تطوير هذا الجزء من خطة تسويق الوسائط الاجتماعية الخاصة بك

. فقط تذكر: كلما كنت أكثر تحديدًا هنا ، كان ذلك أفضل. إن معرفة أنك تخطط للنشر على Twitter ثلاث مرات يوميًا ، في الساعة 8 صباحًا و 1 ظهرًا و 5 مساءً

امر واضح لا لبس فيه – مما يجعل من السهل عليك (وفريقك) الحفاظ على الاتساق. يمكنك استخدام أداة مثل Hootsuite لجدولة المنشورات الآلية في هذه الأوقات.

خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: Hootsuite

الخطوة 5: ابدأ في إنشاء المحتوى ونشره

الآن بعد أن أصبحت العناصر الرئيسية لخطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مكانها الصحيح ، حان الوقت للبدء في إنشاء محتوى فعليًا.

لحسن الحظ ، تم بالفعل إنجاز معظم العمل الشاق هنا. أنت تعرف ما هي الأنظمة الأساسية التي ستنشر عليها ، ومتى ستفعل كل ذلك النشر ، ومن تتحدث معه.

المفتاح لإنشاء محتوى للشبكات اجتماعية فعال وناجح هو فهم ما ينجح (وما لا ينجح) على كل موقع على حدة.

هذا يعني إجراء الكثير من البحث في فئة الجماهير التي اخترتها وتصميم المحتوى الخاص بك حول جمهور وأسلوب وأدوات فريدة لكل فرد.

لمساعدتك على البدء ، قمنا بتجميع بعض الأدلة لعدد قليل من مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة وفائدة للمسوقين. سيساعدك كل واحد على تحديد كيفية إنشاء محتوى جيد الأداء:

بغض النظر عن المواقع التي تستهدفها ، تذكر أن تضع جمهورك الأساسي في الاعتبار في جميع الأوقات. يعد التحدث إليهم مباشرة أمرًا حيويًا ، حيث يتوقع حوالي 72 ٪ من المستهلكين من الشركات إظهار فهمها لاحتياجاتهم وتقديم الاقتراحات ذات الصلة من خلال التسويق عبر الإنترنت.

أخيرًا ، تذكر الحفاظ على الاتساق والإنسجام في المحتوى الذي تقدمه ، استنادًا إلى جدولة المنشورات في الشبكات الاجتماعية الذي قمت بتطويره في الخطوة الأخيرة. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لاكتساب الجذب للانتباه وجذب المتابعين على كل منصة – لذا كن صبورًا! لا يحدث نجاح وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام بين عشية وضحاها.

الخطوة 6: تتبع نتائج خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك

من السهل افتراض أنك انتهيت بمجرد أن تبدأ في نشر المحتوى. في الواقع . تتطلب خطة تسويقية كاملة  قوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

الاهتمام المستمر والصيانة.إذا لم تتتبع مدى نجاح جهودك ، فلن يكون لديك أي فكرة عما إذا كانت خطتك ناجحة.

ما تريد القيام به هو تتبع بعض المقاييس الرئيسية. ستخبرك الأرقام الواضحة تمامًا بمدى نجاح خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، وتوضح ما إذا كان يلزم إجراء تحسينات.

لتحديد المقاييس التي يجب تتبعها ، ستحتاج إلى الرجوع إلى الخطوة الأولى من هذه العملية: أهدافك. على سبيل المثال ، لنفترض أنك استقرت على تحسين حركة الزيارات على موقعك كهدف أساسي لك.

هذا يخبرك بالضبط ما يجب تتبعه. من خلال مشاهدة أعداد الزوار اليومية والشهرية ، يمكنك معرفة ما إذا كانوا يتحسنون بالمعدل الذي تريده.

هناك الكثير من المقاييس الرئيسية الأخرى التي يمكنك التركيز عليها ، مثل مدى الوصول والمشاركة والتأثير. ما تختار تضييق نطاقه يعتمد كليًا على عملك وجمهورك وأهدافك.

المهم هو تتبع نفس الأرقام باستمرار على مدى فترة طويلة بما يكفي لبدء رؤية تغييرات حقيقية. بعد ذلك ، بشكل حاسم ، سترغب في استخدام هذه الأرقام للعودة وإجراء تغييرات على خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إذا لم تكن تعمل بالطريقة التي تريدها. وانصحك في هذه الحالة ان لا تبحث عن كيفية عمل خطة تسويقية لان هذا قد يؤدي لارباكك وتشتتك لانك بقيامك بال 6 خطوات فأنت قمت بعمل راائع.

خاتمة

وسائل التواصل الاجتماعي هي من نواح كثيرة سيف ذو حدين للشركات. وجودها الضخم يعني أنها تقدم الطريقة المثالية للعثور على جمهورك المستهدف وجذبهم. في الوقت نفسه ، تعني هذه الشعبية أيضًا أنه قد يكون من الصعب تحقيق تقدم كبير بدون خطة تسويقية او خريطة طريق واضحة.

لحسن الحظ ، يمكن لخطة تسويق قوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن تساعدك على إيجاد طريقك وتحقيق النجاح على المنصات الرئيسية. لتجميع واحد ، ستحتاج إلى:

  1. ضع أهدافًا واضحة وقابلة للتنفيذ قبل اعداد خطة تسويق الكتروني .
  2. تعرف على جمهورك المستهدف.
  3. اختر منصات لاستهدافها.
  4. ضع خطة نشر على وسائل التواصل الاجتماعي.
  5. ابدأ في إنشاء المحتوى ونشره.
  6. تتبع نتائج خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

يمكن استخدام الدليل التالي في إنشاء خطة استراتيجية جاهزة لمؤسسة من اجل الصعود بها للاعلى بين المنافسين في السوشيال ميديا كما يمكن اعتبار الدليل هو نموذج خطة استراتيجية جاهزة للتسويق على منصات التواصل الأجتماعي . 

كما انني ارجح إليك عزيزي القارئ اذا كنت تستعمل الوردبريس WordPress  ان تستعمل تلك الأضافة المجانية Revive Old Posts