دليلك في قياس مؤشرات اداء السيو بموقعك KPIS

هل سألت نفسك في يوم ما هو المعيار الاهم في قياس مؤشرات اداء السيو بموقك او مدونتك أو مؤشرات أداء أي حملة تسويقة تقوم بها ؟

مرحباً بك عزيزي القارئ في تدوينة جديدة علي اصول السيو بخصوص مؤشرات الاداء الرئيسية KPIS  والتي تستخدم عادة بواسطه فريق عمل أو شخص متخصص في السيو للقياس او للتحسين في حملة السيو الخاصة بالموقع أو أي حملة تسويقية تقوم بها و لمعرفة مدي فعالية و اداء الحملة بالموقع يجب النظر إلي تقارير الاداء .

لو رأيت مثلاً في جوجل انالاتكس ستري , ان هناك العديد من المعايير او المقاييس لقياس الزيارات مقابل الجلسات و  عدد مرات مشاهدة الصفحة مقابل عمليات البحث التي تمت . اضافة إلي امكانية اضافة وقت تحميل الصفحة لدي المستخدمين و  ونسب الخروج و معدل  الارتداد و النقر الي الظهور و نسب الربح , و العديد و العديد من المميزات الجميلة التي توسع نطاق الرؤية تجاه موقع الويب الخاص بك .

مرجعك في قياس مؤشرات اداء حملة السيو و الحملات علي موقعك
مرجعك في قياس مؤشرات اداء حملة السيو و الحملات المختلفة علي موقعك

لكن لنكن واقعين مع أنفسنا كل هذا في وقت واحد يشتت الانتباه و يضيع من التركيز و يسبب الصداع ولا يأتيك بما تريدة لذلك سنقوم بعمل في هذا الدرس custom Report تقرير خاص يشمل طرق قياس جدوي المحتوي و طرق قياس تفاعل الجمهور مع الموقع , و سنقوم أيضاً بإلقاء الضوء علي كيفية التعرف علي الربح الذي يحققة الموقع من خلال الاهداف المعينة .

كل ما زادت التقارير التي يتم النظر فيها كلما سبب هذا المزيد من الارهاق .لهذا سنظر في 3 أسئلة لإي أي بعد أو أبعاد “dimensions ” نريد أن نري مؤشراته .

لأي حملة نقوم بها يجب ان ننظر في الاتي :

  1. كيف تؤدي الحملة او كيف أدت بالفعل ؟
  2. كيف حال الزوار المستهلكين للمحتوي عندما يأتون لزيارة موقعك ؟
  3. كيف يتفاعل الناس مع المحتوي الخاص بموقعك ؟

وسنقوم بالشرح و إلقاء الضوء بالتفصيل علي الثلاثة أسئلة المطروحة في الاعلي .

المعايير الداخلية لتتبع وقياس مؤشرات الاداء الرئيسية و النتائج للحملات بشكل عام

1. Sessions/visits – الصفحات/الجلسات – في السيو عادة ما نكون بحاجة إلي معرفة كم عدد الزوار الذين يأتون للموقع .

2. Goal completions – نسبة أكتمال الاهداف – عادة ما نكون بحاجة إلي معرفة عدد الاهداف التي تم تحقيقها .

3. Revenue –الربح – لو لديك موقع تجارة الكترونية ستكون بحاجة إلي معرفة عدد الارباح التي يتم تحقيقها ومن أي مصدر تحديداً؟

4. Goal conversion Rate – معدل تحويل الهدف – وهو عادة ما يكون نسبة مئوية من نتائج الزيارات و وما نتكلم عنه هو نسبة الربح المحقق من هذه الزيارات . يمكنك التعرف علي طرق إنشاء أهداف وتحديد قيمة ال conversion Rates من خلال متابعة الفيديو التالي :

5. E-Commerce Conversion Rate – معدل التحويل من التجارة الالكترونية – هي النسبة المئوية من نتائج الزيارات المحققة في التجارة الالكترونية في جوجل انالاتكس .

المعايير الداخلية الخاصة بقياس مؤشرات الاداء الرئيسية المستخدمة في  قياس استهلاك الزوار للمحتوي ( جدوي المحتوي ) .

1. Pageviews

  • مرات مشاهدة الصفحة

2. Avg. time on site/page

  • نسبة الوقت المستغرق بداخل الصفحة (متوسط مدة الجلسة)
3.Bounce Rate/Bounces
  • معدل الارتداد في الصفحة .
ومن هنا عزيزي القارئ يتضح لنا جلياً بأن اهم 3 معايير لقياس مدي اهمية هذا المحتوي للقاريء او لزوار المدونة هو عدد مرات مشاهدة الصفحة , و مشاهدة متوسط مدة الجلسة  , كذلك معدل الارتداد و هو ناتج العنصر 1 و العنصر 2 فلو عدد الزيارات عدد كبير و متوسط البقاء في الصفحة قليل فهذا من شأنة أن يقلل أهمية الصفحة بالسنبة لك و بالنسبة لمحرك البحث .و بالطبع العكس صحيح .

المعايير الداخلية لقياس مؤشرات الاداء الرئيسية المستخدمة في قياس تفاعل الزوار مع الموقع و محتواه .

1. Pages/session

  • الصفحات/الجلسات
2.Unique Social Actions
  • الافعال الاجتماعية الفريدة المأخوذة من الزائر شير مثلاً أو لايك أو ريتويت أو تويت .. الخ .
 هذه هي المعايير الاساسية التي يجب ان تنظر إليها بشكل سريع و بدقة دورياً لمتابعة اداء أي مصدر ترافيك لديك .
 لذلك سأقوم بإنشاء تقرير الان يحتوي علي كل تلك المعايير ,لكي تقوم بهذا التقرير المخصص يجب ان تتبع الاتي :

اذهب إلي التخصيص , ثم أضف تقرير مخصص جديد , ثم إلي المصدر او الوسيط  كبعد رئيسي .

ثم اختار من الابعاد الثانوية بالعربية : الجلسات , و اكتمال الاهداف ,و الربح , و معدل التحويل من الهدف , و معل التحويل من التجارة الالكترونية ,ونسبة المشاهدات ,ونسبة البقاء في الصفحة و معدل الارتداد باونس ريت , و خطوات السوشيال المأخوذة من الزوار . كما هو موضح في الصورة الاتية :

أو بالانجليزي و هو الراجح لدي :

الذهاب الي Customization  ثم الذهاب إلي New Custom Report ثم اضغط علي add dimension و اختار Source /Medium

Metric: Sessions, Goal Completions, Revenue, Goal Conversion Rate, E-commerce Conversion Rate, PageViews, Avg.time on site, Bounce rate, Pages/Session and unique social actions.

فانا مثلاً لكي اقوم مثلاً بمراقبة نسبة جدوي المحتوي بالنسبة للزوار وهي من أهم مؤشرات اداء السيو في الموقع الخاص بي قمت بإختيار ما يلي :

تذكر أنك يمكنك التشريح للحصول علي النتائج التي تريدها تفصلياً :

حيث يمكنك التشريح لرؤية الزيارات الاتية من الجوال ,وكذلك الزيارات المباشرة , و كذلك الزيارات المجانية من البحث . اضافة الي انك يمكنك اختيار تشريحات مختلفة كما تشاء بالطبع اذا كنت تريد تتبع و قياس مؤشرات اداء السيو فعليك بتتبع محركات البحث و السعي “Organic Traffic” من خلال علامة ال (+) يمكنك أن تضف المزيد من الشرائح.

كنت مع الدليل الافضل في قياس مؤشرات اداء السيو في موقعك , أعتقد أن هذا الدليل كان مفيداً لك , قد يبدو للوهله الاولي أنه صعب أو معقد إلي حد ما لكن عزيزي الزائر لا تقلق من أي شيء لأن أصول السيو معك دائماً . و سنقوم بتحديث هذا الموضوع بشكل مستمر لذلك كن متابعاً دائماً لهذا الموضوع و بالطبع يسرني رؤية تعليقك . أتمني لك التوفيق .

Leave a comment