السيو و بعض المصطلحات الهامة

السيو و بعض المصطلحات الهامة

عناصر المقال :

أولاً : العقوبـات اليدوية
ثانياُ :الروابــط الداخلية
ثالثاُ : الســـــيو السلبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولاً : العقوبات اليدوية :

العقوبات اليدوية وتسمي باللغة الانجليزية Manual Penalty وهى العقوبات التي تطبق على موقع معين بسبب عدم الإتباع السليم لسياسة جوجل ويتم تحديد العقوبة يدويا من خلال مهندس في جوجل.

مدة العقـــــوبة :

قد تصل العقوبة الواقعة على الموقع المخالف لمدة ستة أشهر وربما تصل لعام وفى كثير من الأحيان تتعدي ذلك الحد في حال إذا لم يطلب صاحب الموقع إعادة النظر مرة ثانية في العقوبة الموقعة وذلك من خلال أدوات مشرفي المواقع وذلك بعد تصحيح الخطأ الذي أدي إلى وقوع العقوبة على الموقع الخاص به .

أنواع العقوبات :

يوجد العديد من أنواع العقوبات التي توقعها جوجل علي المواقع المخالفة للسياسات الخاصة بها مثل :

العقوبات اليدوية:

العقوبات اليدوية يعتبر من انواع العقوبات التي تفرضها جوجل ويصلك تنبيه بالعقوبة ويعطي تفاصيل عنها من خلال أدوات مشرفي مواقع جوجل في  Manual Actions.

 

يمكنك أيضا قراءة هذا الموضوع : طريقة الحصول على باك لينك لموقعك back links

 

العقوبات الآلية:

وهي العقوبات التي توقع على المواقع المخالفة لسياسات جوجل وهناك جوجل باندا وجوجل البطريق و جوجل الحمامة و جوجل الساند بوكس وكل هذه تعتبر تحديثات آلية تقوم بمعاقبة المواقع التي تخالف سياساتها و لا يوجد إشعارات تدل على أن موقعك تمت عقوبته ولكنك تلاحظ هذا من خلال التراجع في الترتيب في نتائج البحث بشكل ملحوظ.

ثانياً : الروابط الداخلية :

الروابط الداخلية هي عبارة عن روابط تؤدي إلى نقل المستخدمين من صفحة إلي أخري في نفس النطاق Domain وفى الغالب هي تستخدم في القائمة الخاصة بالموقع .

 

السيو

هذا النوع من الروابط يفيد في ثلاثة أشياء :

  • يسمح للزوار بحرية الانتقال داخل الموقع وقضاء وقت أطول من الوقت المعتاد.
  • تساعد على بناء  تسلسل هرمى حول المعلومات الخاصة بالموقع.
  • تساعد في انتشار link juice ورفع الترتيب الخاص بالموقع.ح

أفضل ممارسات السيو الحديث :

في السيو الحديث تعتبر الروابط الداخلية هي الأكثر فائدة في إنشاء بنية الموقع وترتيبه لهذا إذا كنت تريد بناء موقع صديق يسير علي نهج السيو فأهتم بالروابط الداخلية بين مقالاتك.
في الصفحات الداخلية قد تحتاج محركات البحث إلى أن تصل لروابط مقالات موقعك من اجل إدراجها في نتائج البحث تحت الكلمة المفتاحية التي تستهدفها بشكل داخلي عن طريق الروابط الداخلية كما أنها تحتاج إلى الوصول للروابط المرتبطة لكي تقوم بإبراز الموقع الخاص بك في نتائج البحث .

ثالثاً : السيو السلبي :

السيو السلبي هو عبارة عن محاولات قد يقوم بها شخص ما من أجل التأثير على نتائج موقع منافس في نتائج البحث و السيو السلبي بالانجليزية يعنى Negative SEO.

ما هي أساليب السيو السلبي ؟

منذ سنوات قليلة لم يكن هناك أنواع للسيو فبمجرد أن تقوم ببناء الباك لينك ايا كانت جودته تحتل نتائج البحث أما حديثاً فتتشدد جوجل في سياسة بناء الباك لينك ومدي جودته ولذلك تم تقسيم السيو إلى ثلاثة أجزاء وهم القبعة البيضاء white hat SEO , القبعة الرمادية grey hat SEO , القبعة السوداء  black hat SEO .
ويعتمد السيو السلبي على بناء أعدد كبيرة من الروابط الخلفية back links السيئة أي ليست علي درجة عالية من الجودة ويتم بناء تلك الروابط بشكل يدوي أو عن طريق برامج معينة وهذا يؤدي إلى انخفاض مصداقية الموقع المستهدف ويتم معاقبة ذلك الموقع بسبب مخالفة سياسات وشروط جوجل ويدخل ذلك الموقع إلي القائمة السوداء .

كيــــــــــف تحـــمي نفـــسك ؟

يمكنك أن تحمي موقعك بكل سهولة عن طريق متابعة أدوات مشرفي المواقع ثم قم بفحص الروابط التي تشير إلى الموقع الخاص بك من فترة لآخري وإذا وجدت عدد غير طبيعي من back links الرديئة والتي تشير إلى الموقع الخاص بك فيجب عليك القيام بعملية التنصل من تلك الروابط الخلفية وبهذا ستصبح في أمان .

Leave a comment