الدليل الشامل لكل قيم ميتا روبتس تاج

مرحباً بك عزيزي القاريء في موضوع جديد عن ميتا روبتس تاج وهو يعد مرجع هام لقيم الميتا تاج Meta tags Robots روبتس و التي بموجبها نستطيع أن نتحكم في حركة عناكب اشهر محركات البحث  , فقد تريد مثلاً ان تمنع الارشفة عن صفحة معينة او تريد ان تمنع ارشفة صفحة كاملة عن محركات البحث , او قد تريد أن تمنع محرك البحث من ارشفة الصور في صفحة معينة ما العمل في تلك الحالة ؟ وضحت لك في تلك المقالة و بشكل مبسط أهم أكواد الروبتس و التي من المهم أن تكون علي درايه بها .

 

أوامر ميتا روبتس تاج يمكنك أن تستخدمها في جميع صفحات موقعك , محركات البحث تضع ببطيء بعض الاضافات و الخصائص لها . وهذه المقالة عبارة عن نظرة عامة عن قائمة مختلفة من القيم التي يتاح لك استخدامها في المصدر الخاص بالموقع الخاص بك :

في البداية عادة ما يكون أكواد الروبتس هكذا :

<meta name="robots" content=" <value> ">

تسبدل value يالقيمة التي تريدها ان تكون موجودة .

القيم المختلفة للميتا تاج روبتس :

لنبدأ علي بركة الله في شرح القيم المختلفة التي يمكنك استخدامها في علامات meta روبتس تاج :
index :
تسمح فيها لعناكب محركات البحث بأرشفة الصفحة و أنت لست بحاجة لوضع هذا الكود بداخل الموقع لأن هذا المود هو الافتراضي .
noindex:

هذا الامر خطير و فية لا يسمح لعناكب محركات البحث بأرشفة الصفحة و إظهارها في نتائج البحث .

noimageindex:

تمنع هنا محركات البحث من الزحف لصور موقعك في الصفحة التي يوجد فيها الكود , بالطبع لو كانت الصور مأخوذة من أخر يمكن لجوجل أن يزحف للصورة و يقرأها , لذلك إن أردت استخدام طريقة فعالة لحجب أرشفة الصورة يمكنك زيارة هذا الرابط للتعرف .

 none

هذا الامر اختصار و فية تأمر عناكب محركات البحث بأن لا تفعل أي شيء مع الصفحة فلا تظهر تلك الصفحة في نتائج البحث و لا يتم في نفس الوقت الزحف للروابط الاخري الموجودة بالصفحة .

 follow

هنا أنت تقوم باعطاء أمر لعناكب محركات البحث بأن تتبع الروابط الموجودة بداخل الصفحة و أن تزحف لها , سواء اكان يمكن أن تفهرسها أو لا .

 nofollow

هنا أنت تقول لعناكب محركات البحث , بأن لا تتبع أي رابط في الصفحة علي الاطلاق .

noarchive

هنا أنت تعطي محركات البحث أمراً بأن لا تقوم بعمل نسخ مخبأة للموقع الويب الخاص بك في البحث .

nocache

هنا أنت تقوم بعمل منع لعناكب محركات بحث أم أس أن  و لايف بأن لا تضع نسخ مخبأة لموقعك الالكتروني .

nosnippet

هنا أنت تمنع محركات البحث من إظهار كيف سيظهر موقعك في البحث . كما تمنع ربوتات محركات البحث من تخزين الصفحة الخاصة بموقعك .

 noodp

هنا أنت تقوم بحظر محركات البحث من استخدام الوصف الخاص بالموقع الخاص بك المستخدم في موقع DMOZ كمقتطف في نتائج البحث لموقعك .

noydir

هنا أنت تقوم بمنع ياهو!! من استخدام الوصف الخاص بموقعك في دليل ياهو , كمقطتف للصفحة الخاصة بك في نتائج البحث , لايوجد يوجد محركات بحث أخري تستخدم دليل ياهو لهذا الهدف , لهذا فأغلب محركات البحث لا تدعم هذا الامر .

مصادر من محركات البحث :

حتي تطمئن لما نكتبة ينبغي عليك أن تعلم أن محركات البحث وضعت ما وضحناه في الاعلي في تدوينات لديها

ففي هذا الموضوع وضعت جوجل تفسير و توضيح للمترادفات وهو أمر جيد لكي تعلم ما الذي سيحث عند استخدامك لأي أمر في موقعك .

كما وضعت بينج صفحة توضح فيها شرح اوامر الروبتس الخاصة بها وهي توضح ما سلف ذكرة بالاعلي , بشكل مبسط لكن باللغة الانجليزية .

إليك جدول يضم القيم الخاصة باوامر ميتا روبتس تاج الصالحة و الغير صالحة مع كل محرك بحث :

من خلال هذا الجدول تستطيع أن تعرف هل سيعمل الكود مع أي محرك بحث او لا , هنا مثلاً Yes تعني أن هذه القيمة index تعمل مع محرك بحث جوجل , و علي العكس فالقيمة مثلاً nosnippet التي فيها لا يتم عمل مقتطف من العنوان و الوصف و الرابط الخاص بموقعك لكي يظهر في البحث لا تعمل مع محرك بحث ياهو ولا مع محرك بحث ام اس ان – لايف . بالطبع كلمة Doubt تعني انه هناك شك , يعني ليس مؤكد أنك ستحصل علي نتائج الامر الذي وضعته .

Robots value Google Yahoo! MSN / Live Ask
index Yes Yes Yes Yes
noindex Yes Yes Yes Yes
none Yes Doubt Doubt Yes
follow Yes Doubt Doubt Yes
nofollow Yes Yes Yes Yes
noarchive Yes Yes Yes Yes
nosnippet Yes No No No
noodp Yes Yes Yes No
noydir No use Yes No use No use

كما يمكنك التحكم في عدم زحف روبوت معين عبر استخدام القيم الموجودة بالاعلي في الجدول بعنوانRobots value  او يمكنك حظر محرك البحث نهائياً من خلال ملف Robots.txt نهائياً وهنا ستمنع محرك البحث من الدخول لموقعك بشكل بات :

اسماء العناكب الخاصة بأشهر محركات البحث :

GOOGLEBOT  = Google
Yahoo! = SLURP
MSN / Live = MSNBOT

Ask = TEOMA

أتمني أن يكون المرجع نال اعجابك و فهمت فيه كيف تتحكم في ميتا تاج روبتس , فالغالب أن الميتا تاج لدي الجميع مقصورة علي تغير العنوان و الكلمات المفتاحية و الوصف و اللغة و الترميز . لكن وجب الالتفات إلي الميتا تاج روبتس لأن لها أهمية كبيرة تتجلي في أي وقت تكون قادر  علي سبيل المثال لا الحصر اخفاء او إظهار محتوي موقعك أو إخفاء الصور منه فقط مثلاً بمحركات البحث وهو ما قد يكون عنصر فعال خاصة عندما تستطيع أن تقوم بهذا مع صفحة علي وجه التحديد . كنت مع ميتا تاج روبتس و هذا المرجع مع من قبل مدونة اصول السيو . و سنقوم بإضافة تحديثات دورية لذلك كن علي متابعة .

Leave a comment