أقوى خمسة عوامل مؤثرة في ON PAGE SEO في عام 2020

خمسة عوامل مؤثرة في ON PAGE SEO في عام 2020

ON PAGE SEO نقدم لكم أهم العوامل والـMachine learning في عصر الروبوت التي منها نستطيع تحسين مواقعك حتى تتناسب مع لوغاريتمات جوجل الدائمة التطور.

SEO osoul al seo 1 - أقوى خمسة عوامل مؤثرة في ON PAGE SEO في عام 2020
خمسة عوامل مؤثرة في ON PAGE SEO في عام 2020
أون بيدج سيو:

هي جميع العوامل التي تتحكم بها بداخل موقعك والتي تحسن ترتيب موقعك في محركات البحث المختلفة، كما من خلالها توفر أفضل تجربة لمتصفحي موقعك أو ما يعرف بالـ User Experience.

سنتحدث فيما يلي عن جديد الـ ON PAGE SEO من ناحية العوامل التي تتحكم في ترتيب النتائج في محركات البحث وتلك العوامل لم تكن مؤثرة بشكل كبير سابقا ولكن مع بداية عام 2020 أصبحت تؤثر بشكل كبير على نتائج المحتوى الأجنبي وبعض المجالات بداخل المحتوى العربي.

العامل الأول: ثقة جوجل في الموقع لها تأثير على نتائج صفحاته الفرعية

في 23 سبتمبر 2014 أصدر جوجل براءة اختراع بطريقته في تفضيل النتائج بين المواقع المختلفة في جوجل، من خلالها أعلن جوجل أنه يسعى للاعتماد على ما يعرف بـGlobal Ranking System أي نظام الترتيب العالمي وسنوضحه لكم فيما يلي بالتفصيل.

منذ عام 2015 وحتى هذا اليوم أصبح جوجل يعتمد على مقارنة المواقع وليست الصفحات التي تتنافس على الكلمات المفتاحية،  وهذا هو تفسير وجود بعض المواقع التي لها نتائج كبيرة في الكلمات ورغم ذلك لا تستهدفها جوجل بالضرورة في عناوين صفحاتها ولا تقوم بعمل أي باك لينكس لها.

في حالة حصولك على ثقة جوجل ستجد موقعك يتصدر خيارات البحث حتى وإن كانت محتوى الموضوع بموقعك لا يرتبط بالموضوع الذي تتحدث عنه الكلمات المفتاحية ومن هنا يجب أن تأخذ في اعتبارك نصائح هامة:

  • عليك أن تحرص بتواجد موقعك في الـHashtages النشطة في تويتر فوجود روابط موقعك بشكل مكثف يجعل ثقة جوجل تتزايد بموقعك.
  • عليك انشاء حساب في مواقع ال Web 2.0 والـSocial Networks الشهيرة مثل Reddit, Stumbleupon, Diigo, Pinterest Business, Weheartit.
  • عيك التفاعل مع المنتديات وتخصيص وقت لهذا للإجابة على الأسئلة، طرح مواضيع لمناقشتها على أن تحرص على أن يكون الـUser Name الخاص بك بنفس اسم موقعك ويوجد رابط خاص بموقعك في توقيعك في المنتدى وفي البروفايل الشخصي.

العامل الثاني مقارنة نسبة الـCTR بترتيبها في أول عشرة نتائج

يعتمد جوجل حاليا على ما يسمى نسبة النقر Machine Learning وهو الذي يتحكم في ترتيب نتائج البحث دون أي تدخل يدوي أو خارجي في اللوغاريتمات ويؤثر على ترتيب المواقع.

هذا العمل يعمل على ترتيب المواقع حسب نسبة الضغط على رابط المواقع ويرتبها لنسب مئوية، وكل ترتيب ينافس الذي يسبقه ففي حالة وجود موقعك في الترتيب الرابع فأنت تناسب الموقع الذي ترتيبه الثالث في معدل النقر على رابط الموقع للوصول للمحتوى وفيما يلي نذكر لك كيف يمكنك زيادة معدل النقر الـ CTR:

  1. حاول أن يكون عنوا المحتوى في موقعك بصيغة السؤال فجوجل أصبحت تفضل نتائج البحث التي تحمل إجابة لسؤال في المحتوى حتى وإن لم يكن محتوى موضوعك يجاوب الإجابة الأفضل ولكن هذا سيجعل نسبة ال CTR أكبر.
  2. في حالة وجود علامة تعجب أو استفهام في المحتوى تحصل على نسبة CTR أكبر.
  3. رابط الصفحة يؤثر على اختيار المستخدم فلما كان الرابط يحتوي الكلمات المفتاحية أو الكلمة المستهدفة هذا يوضح للمستخدم مدى ارتباط الموقع بالموضوع.

العامل الثالث تقدير المستخدمين لموقعك عن طريق المشاركة

هذا العامل يختلف عن Social signals ويسمى بمعدل المشاركة وتقاس كالتالي:

معدل المشاركة = عدد المشاركات / 100 زيارة

أي ما يحصل عليه موقعك من مشاركات مقابل كل 100 زيارة لموقعك

ونذكر لك فيما يلي كيف يمكنك زيادة المشاركات للمقالة او الموضوع الذي نشرته في أقصر وقت والتي من شأنها تجعل صفحتك تنافس في الصفحة الأولى على الكلمات الصعبة التي تحتاج إلى باك لينكس كثيرة:

  • نشر المقالة على صفحتك الخاصة بالفيس بوك
  • وضع عرض مجاني يحصل عليه الزائر الذي يقوم بمشاركة المقال على السوشيال ميديا.
  • يجب أن يكون زرار المشاركة واضح لمن يزور الموقع حتى لا يبحث عنه طويلا.
  • يمكنك تقديم الجديد لزائر المحتوى على موقعك وعرضهله عندما يستخدم زرار ال scroll down مع جعل رابط الصفحة كما هو دون تغير مما يجعله يشارك الصفحة لما بها من محتويات مفيدة ومتنوعة وجذابة.

العامل الرابع مدى إرتباط محتوى موقعك بالصفحة الظاهرة في محركات البحث

Relevancy Score يجب أن يكون في موقعك الكم الكافي من المحتوى والمعلومات المرتبطة بالموضوع حتى تستطيع منافسة المواقع في محركات البحث وإحراز نتائج متقدمة فيجب مراعاة التالي لتحقيق هذا الهدف:

  • عند اختيار أي كلمة مفتاحية عليك أن يكون لديك أكثر من مقالة لاستهدافها وتربط بينهما بروابط داخلية Internal Linking.
  • كلما كان موقعك يستهدف مجالا معين أو على الأقل عدة مجالات مترابطة أدى ذلك إلى زيادة الترابط بين محتوى موقعك.
  • حيلة الـEndless Scroll بداخل المقالات حيث تظهر مقالات جديدة من نفس القسم أو نفس التاج يزيد الـRelativity Score الخاص بالمقالة في محركات البحث.

العامل الخامس تغطية كافة الجوانب المفقودة بمحتوى موقعك

من العوامل السابقة يتضح لنا ان جوجل يهتم بمحتوى الموقع الذي يجيب عن التساؤلات لذا يجب ان يغطي موقعك كافة التساؤلات التي يحتاجها المستخدم وبالتالي تخرج محتوى أفضل من أي منافس لك وبالتالي يصبح هناك معدل ارتداد عالي مما يعمل على زيادة الـAmplification Rate من خلال المشاركة التي يقوم بها مستخدمين موقعك على السوشيال ميديا.

بجانب العوامل السابقة ستستمر عوامل ON PAGE SEO  الأساسية:

  1. عنوان المقالة
  2. جودة المقالة
  3. تجاوب الموقع مع الأجهزة المختلفة
  4. المدة التي يبقى بها الزائر بالموقع وغيرها.

كنت مع اقوى خمسة عوامل مؤثرة في ON PAGE SEO في عام 2020 نتمنى ان يكون نال المقال اعجابك دمت بخير نتمنى ان تتابع الموضوع لان في حالة تحديث جوجل للمعاير سنقوم بتغيير الموضوع ليواكب التحديثات .

0/5 (0 Reviews)
Leave a comment