مرجعك في تسويق المحتوي


مرجعك في تسويق المحتوي

مرحباً بك عزيزي القاريء , كما تعلم ان للتسويق عبر المقالات content Marketing له اهمية كبيرة ,و لكي نكون منصفين مع أنفسنا بدأ العديد من المدونين العرب الالتفات إلي أهمية التسويق عبر المحتوي و هذا ما نرجوه دائماً من أي مستخدم سواء كان مبيدئ او محترف . و لهذا وضعت بين يديك مرجع فعال إن استخدمته سيؤثر بأمر الله معك بالايجاب . وهو مكون من خطوات فعالة تساعد في تسويق المحتوي الخاص بك و جلب الزوار المهتمين بما تكتب فيه . و ستجد ما تم كتابته مجسد بشكل مرتب في تلك الصورة :

مرجعك في تسويق المحتوي
مرجع تسويق المحتوب

الخطوة الاولي في استراتجيات تسويق المحتوي : التخطيط و البحث عن الموضوع المراد الكتابة فية

استخدم جوجل بلانر “مخطط الكلمات الرئيسية” لجلب الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزوار في الموضوع الذي تكتب فية .

ابحث بداخل تويتر عن الهاش تاجس و المفضلات القريبة الصلة مما تكتب فية لكي تتعرف علي اعلي الكلمات استخداماً .

ابحث في محرك بحث جوجل بالكلمة الرئيسية المتسهدفة و أنظر لاول عشرة نتائج و افحص الكلمات التي يكتبون بها .

مرجعك في تسويق المحتوي
مرجعك في تسويق المحتوي

الخطوة الثانية منهجية تسويق المحتوي  : كتابة المحتوي

منهجية تسويق المحتوي تنص علي الا تجعل الفقرات طويلة بشكل كبير , حاول ان تجعل الفقرات يتخللها الفراغ بعض الشيء , بين كل ثلاثة اسطر من المفضل وضع سطر فارغ , أو حاول أن تجعل كل فقرة يترواح عدد كلماتها من 75 إلي 100 كلمة إن كنت قادراً علي التحكم في الفقرات بشكل جيد .

استخدام التراويس Heading لتشريح الاقسام الخاصة بالموضوع الذي تكتب فية , ومن أجل أن تجعل الموضوع منظم أيضاً و سهل القراءة علي عين القاريء . وهذا الشرط ضروري جداً في التدوين و تسويق المحتوي لأنك بهذا تقوم برسم خارطة سيسير عليها القاريء لأنه من غير المتوقع أن يقرأ 500 كلمة مرة واحدة بدون فقرات او فواصل .

استخدام عناوين مقعنة لا تقل عن 55 حرف .

حاول استخدام ال Bullet , list إن أمكن .

حاول ان تربط بين مواضيع مدونتك قدر المستطاع . Internal Linking  .

الخطوة الثالثة في تسويق المحتوي Content Marketing هي تحسين المحتوي لمحركات البحث :

  • حاول أن تكتب قطع محتوي يتراوح حجمها بين 1000 إلي 1500 كلمة , هذا ليس شرطاً اساسياً في كل تدوينة , لكن يفضل ذلك .
  • ضع الكلمة الرئيسية المستهدفة في العنوان الخاص بالموضوع
  • ضع الكلمة الرئيسية في ال Heading الخاصة بالموضوع يفضل و ضعها في المقدمة الخاصة بالموضوع  .
  • ضع الكلمة الرئيسية المستهدفة في مقدمة الموضوع الذي تكتب فية .

الخطوة الرابعة في فن تسويق المحتوي الخاص بالموقع: اجعل المقالة قابلة للنشر

قم بعمل صور جذابة للعين تجعل الموضوع سهل النشر و إظهر في الصورة العنوان الخاص بالموضوع لكي تحفز القاري علي نشر الموضوع علي شبكات التواصل الاجتماعي .مع مراعاه تناسق الالوان و الخط مع الصور المتسخدمة و يفضل اللجوء لمصمم لكي يقوم بعملها بشكل متقن .

ضع أزرار النشر للشبكات الاجتماعية مثل زر النشر في تويتر لكي تسهل علي الزائر أو القاري فكرة نشره للموضوع علي صفحته الشخصية علي شبكته الاجتماعية . وبالطبع هذا من شأنة تسويق المحتوي الخاص بالموقع بشكل كبير خاصة إذا كان موقعك به عدد جيد من الزوار .

قم بعمل انفوجرافيك مرتبط بالموضوع الذي تكتبه و قم بوضع رابط الموضوع الذي تكتبه بداخل صفحة الانفوجرافيك , فهذا سيضاعف النشر للمقالة الضعفين .

ضمن بالصفحة  فيديو أو بسلايد فية “كتاب الكتروني” او “presentation” فهذا سيزيد من فرصة تسويق محتوي موقعك عن طريق نشر الزائر للمحتوي المتواجد بالصفحة .

الخطوة الخامسة في تسويق محتوي الموقع : نشر المحتوي

  1. دائماً شجع الزوار المستهدفين علي التسجيل في قائمتك البرديدية من أجل إرسال رابط التدوينة الجديدة اليهم فور نشرها .
  2. انشر الموضوع في الفيس بوك و ضع في اعتبارك ضرورة وضع صورة جذابة من أجل تحسين معدل النقر للظهور علي الصورة لان هذا سيزيد من فرص دخول الزوار لموقعك بكثافة عالية .
  3. انشر الموضوع في تويتر ولا تنسي وضع #هاشتاج بالكلمة الرئيسية المستهدفة و لا تنسي أيضاً وضع عنوان الموضوع في التويته ولا تنسي ايضاً وضع صورة من أجل ضمان ظهور التويته و زيارة المهتمين للتدوينة الخاصة بك .
  4. انشر الموضوع في لينكدان في صفحتك الشخصية و في صفحة شركتك .
  5. انشر الموضوع في المجموعات القريبة الصلة بمجالك و ضع رابط التديوينة الخاصة بك كمرجع فهذا سيزيد من فرصة دخول المهتمين للمرجع الذي وضعته .
  6. انشر الموضوع الخاص بك في صفحتك علي جوجل بلس +1 و في صفحه شركتك , فهذا سيزيد من فرصة ظهور للمتابعين لك بشدة علي جوجل بلس . وهو ما سيزيد من نسبة الزيارات و المهتمين .
  7. قم بعمل حملات اعلانية ممولة للموضوع الذي أنشأته في المنصات الاجتماعية كفيس بوك و لينكد ان . بهدف الوصول للمزيد من المهتمين بما تقدمه و زيادة الجمهور بشكل أكبر .
  8. أستخدم أزرار النشر الخاصة لزيادة فرص النشر لموضوعك علي الانترنت و تسويق المحتوي و هذا سيحسن من معدل الارتداد و سيحسن من معدل الجلسات الزوار الجدد في موقعك مما سيكون مؤشر و دليل واضح لجوجل علي أن موقعك بصحة جيدة .
  9. حاول من توسيع نشاطك عبر الذهاب لمواقع اخري مثل موقع Digg ,Reddit لكن تأكد من اختيار القسم المناسب قبل النشر حتي لا تتعرض جهودك للحذف من المشرفين و الاعضاء في الموقع .

إذا قمت بما هو وارد فمن المتوقع أن تلقي نجاح جيد , حاول أن تطبق النصائح الواردة مرة تلو الأخري , من المؤكد أنك لن تستطيع القيام بكل هذا مرة واحدة لكن يمكنك التطبيق بشكل بسيط ومرة مع الاخري ستجد أنك فعلتها و أنك بدأت تتحرك في اتجاه هدفك بشكل جيد , عزيزي لا داعي للقلق أنا و فريق العمل معك . يمكنك طلب الاستشارة في التعليقات و سنقوم بالرد عليك . لا يهمنا أي شيء سوي أن تكون ناجح و ان تحقق أهدافك . وأن تكتب محتوي محسن و محتوي جيد يليق بعقل الزائر الذي يزور موقعك لا تفكر في نشر و تسويق المحتوي بقدر تفكيرك في افادة المستخدم مع تحسين المحتوي , لأن جوجل لدية القدرة علي التمييز بين المستخدم الغاضب و المستخدم السعيد . و هذا بالطبع سينعكس علي أداء موقعك في البحث .

كنت مع مرجعك في نشر و تسويق المحتوي , أتمني أن تطبق ال Guide Lines  المتواجدة هنا بشكل مستمر , لأن بمجرد تطبيق هذه الاستراتيجيات ستزيد من فرصة تسويق محتوي موقعك و ستقوي من صحة موقعك , مما سيعكس تأثير إيجابي علي ظهور موقعك في ننائج البحث و بالطبع هذا سيؤدي لزيادة العملاء و بتالي سيزيد دخلك .أتمني لك التوفيق .

Show Comments (1)