ما هو السيو Search Engine Optimization

ما هو السيو ؟

ان السيو هو منهج و علم واسع و شامل لكثير من التقنيات و الممارسات و الاساليب الشرعية و غير الشرعية فى عالم شبكة الانترنت ، و حرفياً هو اختصار لجملة تهيئة المواقع لمحركات البحث Search engine Optimization .

حيث يهدف السيو الى

  1. التحسين من مستوى ظهور الموقع الالكترونى الخاص بك فى النتائج التى تظهر فى صفحة محرك البحث جوجل للجوال و بحث الويب
  2. و تمكن الموقع من الظهور فى اولى النتائج الموجودة فى صفحة البحث ذلك من دون اللجوء الى الاعلانات المدفوعة الاجر و التى عادة تكلف المعلن مبالغ باهظة الثمن .
ما هو السيو و كيف يمكن تطبيقة
  • ما الهدف من تطبيق تقنيات السيو :

و يتم تطبيق السيو على موقعك الالكترونى من خلال معرفة الطريقة المفضلة التى تتبعها محركات البحث خلال عملها و التطلع الى معرفة اكثر العوامل تأثيراً على ترتيب النتائج الاولية التى تعرضها محركات البحث فى صفحاتها، جدير بالذكر أن موقع اصول السيو يحتوي علي عشرات المقالات التي تحتوي علي الاستراتجيات النافعه و المؤثرة في حركة الموقع لاعلي درجاتة ، كما ان السيو يشمل العمل على علاج كافة الاخطاء التقنية التى يحتوى عليها الموقع الالكترونى سواء أخطاء برمجية أو روابط معطوبة أو فرص متروكة بدون تحسين كإضافة تراويس Heading للمقالات علي سبيل المثال او كترك الصور بدون تسميات واضافة لها Alt Image Tag علي سبيل المثال .

ما فائدة تقدم الموقع فى صفحات محركات البحث :

و جدير بالذكر ان النتائج الاولية لصفحات محركات البحث تعتبر بالغة الاهمية اذ انها ترتبط و بشكل مباشر بنسبة الزائرين الى الموقع الالكترونى الخاص بك ، فدائماً ما يختار مستخدمى شبكة الانترنت النتائج التى تظهر فى اول صفحة من صفحات البحث و كلما كان ترتيب الموقع متقدماً فى صفحة البحث زادت نسبة النقرات و الاقبال علية من قبل الزوار .

لذلك ننصح و بشكل دائم ضرورة إختيار عنوان مميز و وصف مناسب يعبر و بشكل مختصر لايزيد عن 160 حرف او 20 كلمة في الوصف و عن ما تقدمة من خدمات أو ما تقدمة من معلومات ، بالطبع يجب أيضاً ان تضع دافع يجعل من العسير علي القارئ ألا يضغط .

مثال : أنا أتكلم عن ما هو السيو و كيف يمكن تطبيقة

علي سبيل المثال :

العنوان من الممكن أن يكون : تعرف الأن علي ماهية السيو وكيفية تطبيقة

أما عن الوصف فمن الممكن ان يكون : تعرف حالاً علي مفهوم السيو وكيف يمكنك ان تطبقة حتي تصعد لاول نتيجة في محرك البحث بالاضافة لكتاب PDF يوضح كل الطرق بالشرح و بالصور .

و يذكر ان السيو ليس فقط مرتبط بالبحث المعتاد فى محرك جوجل و إنما مرتبط كذلك بالبحث عن الصور المتعلقة بالموضوع و كذلك المواد الاخبارية و ايضاً الفيديوهات و ذلك لان مستخدمين الانترنت يختلفون فيما بينهم فى طريقة البحث عن مقصدهم فمنهم من يفضل مشاهدة الفيديو من اجل تركيز المعلومات برأسة جيداً و منهم من يفضل القراءة و المراجعة و التظليل و الاقتباس وعادة ما يكون الاخير شخص محب للاضطلاع و القراءة وبالطبع نتمني التوفيق للجميع .

تحميل ارشادات لتقوية و لتقديم الموقع في نتائح البحث الخاصة بالموبايل :

[sociallocker]https://developers.google.com/webmasters/mobile-sites/mobile-seo/?hl=ar[/sociallocker]

تحمل الكامل لتهيئة المواقع لمحركات البحث في جوجل (من طرف جوجل) :

[sociallocker]http://static.googleusercontent.com/media/www.google.com.eg/en/eg/intl/ar/webmasters/docs/search-engine-optimization-starter-guide-ar.pdf[/sociallocker]

تنوع اساليب المتخصصين فى مجال السيو :

و لكننا نواجة فى عالم السيو و اشهار المواقع من خلال موقع جوجل نوعان من المتخصصون فى هذا المجال التقنى الحساس ؛ اول هؤلاء المتخصصون هم المحترفين الذين يستخدمون اساليب سليمة من اجل اشهار الموقع فى محرك البحث جوجل و يسعوا الى تقدم الموقع الالكترونى فى صفحات نتائج البحث الاولية بطريقة مشروعة و ذلك بتطبيق التقنيات المنظبطة التى يستوجبها رفع ترتيب الموقع فى جوجل .

و ايضاً نواجه نوعاً اخر من المتخصصين فى مجال السيو و لكن ليس بأساليبة المنضبطة و إنما يحترفوا التعامل على ثغرات الشبكة العنكبوتية و بالتالى فأننا هؤلاء المتخصصين المستخدمين لاساليب غير شرعية يواجهون مشاكل ضخمة نتيجة لاختراقهم لسياسة جوجل و محاولة الالتفاف على المبادئ الاساسية لعلم السيو من اجل تقدم موقعهم بدون تطبيق الشروط الواجب توافرها بالموقع .

و جدير بالذكر ان محرك البحث جوجل يقوم بفرض عقوبات قد تصل مدتها الى العديد من الشهور على المواقع الالكترونية التى ثبت ان اصحابها يسلكون ويطبقون ممارسات و طرق الغير مشروعة فى اشهار المواقع كإستخدام تقنيات Black Hat SEO .

Leave a comment