كيف تجعل التدوين عملك الدائم؟

كيف تجعل التدوين عملك الدائم؟

هناك العديد من التساؤلات التي تدور في بالك عندما ترغب التدوين على الإنترنت، وعندما ترغب في تحويله إلى عمل دائم تقوم به، في هذا المقال نجاوب على كافة التساؤلات التي خطرت في بالك حول كيفية الربح منه.

أول الأمر للبداية في لتدوين يجب أن تقوم بإنشاء موقع إلكتروني خاص بك، بعد ذلك تبدأ في التفكير في هدفك من التدوين الإلكتروني مادي معنوي أيا كان هدفك من إنشائها لكي تسير على طريقك للوصول للتدوين والربح يجب أن يكون لديك كافة المهارات والمعلومات التي تساعدك على التدوين الإلكتروني الناجح المستمر.

أولا: معرفة اهتمامات جمهور مدونتك الإلكترونية:

لنجاح التدوين الإلكتروني وحتى تستطيع التدوين والربح يجب أن يكون لديك جمهور يقبل على ما تدونه وينتظره ويتفاعل معه بأرائهم وقد يشاركوا رابط من موقعك الإلكتروني كل هذا يجعل مدونتك تكبر وبالتالي تربح من خلالها ولكي تقوم بمعرفة الجمهور الذي تستهدفه يجب عليك الإقتراب من شبكات التواصل الإجتماعي ومعرفة المواضيع والأمور التي يفكر بها الجمهور الذي تستهدفه، نشرح لك فيما يلي معرفة جمهورك عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي:

Facebook: يمكنك معرفة جمهورك من خلال اشتراكك في أكبر عدد من الجروبات التي يعتبر نشاطها هو محتوى مدونتك والهدف من ذلك معرفة الأسئلة الشائعة، طريقة تفكير جمهورك حاجاتهم وبالتالي تستطيع تلبية حاجاتهم عن طريق التدوين الإلكتروني بموقعك.

: twitter من خلال تويتر أيضا تستطيع تجميع أكبر قدر من الأفكار التي تساعدك على عمل محتو جيد لموقعك حتى تقوم بالتدوين والربح من خلاله، فتقوم في تويتر بالبحث عن المجال الذي تريد التدوين الإلكتروني به من خلال صيغةhelp me   بعد ذلك تكتب أحد الكلمات المفتاحية المتعلقة بمحتوى مدونتك وستحصل على العديد من الأفكار.

أسئلة مباشرة: عندما تبحث عن كافة الأسئلة التي قد تطرح من خلال مدونتك بذلك يكون لديك محتوى غني يمكنك من خلاله عمل العديد من الأفكار التي تستطيع تدوينها والربح منها، الأسئلة المباشرة تستطيع أن تحصل عليها من أداة تسمى Faq Fox Scrapper تلك الأداة تجلب لك كافة الأسئلة المتعلقة بالكلمة المفتاحية التي تكتبها.

ثانيا التدوين الإلكتروني بأسلوب مميز:

يجبان تقدم لجمهورك التدوين الإلكتروني المميز والمختلف عن غيرك من المدونات والذي يجعلك تكسب أكبر عدد من الزوار والمشاركات لما يجدوه لديك من أفكار وأسلوب مختلف ومميز، ويجب عليك أن تكون مقتنع تمام بما تقدمه والاهتمام بالمادة التي تقدمها أي الكيف وليس كمية الموضوع وكثرة كلماته كل تلك الأمور تجعل منك محترف التدوين الإلكتروني وبذلك تحقق التدوين والربح من خلال موقعك.

حتى تقوم بعمل مدونة أو التدوين الإلكتروني المميز هناك عدة أمور يجب وضعها في الاعتبار:

1- ما هو الهدف من التدوينة؟

إجابتك على هذا السؤال تجعلك تعرف كيف يمكنك التدوين الإلكتروني وكتابة موضوع مميز فباختلاف هدفك يختلف أسلوبك في التدوين ونعرض لك بعض الأهداف التي قد ترغب بها:

  • الحصول على مشاركات للتدوينة في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تريد من الزائر المشاركة البريدية على الموقع.
  • اشتراكه في خدمة أو تحميل كتاب ما.
  • أن يملأ فورم محدد داخل التدوينة.
  • أن يتصفح موقعك وبقرأ مقالات أخرى.
  • أن تحصل عل متابعة على صفحتك في السوشيال ميديا.

2- المعلومة التي يصل إليها القارئ حددها أولا ثم أبدأ بالتدوين:

عندما تقوم بالتدوين الإلكتروني حتى  تستطيع الوصول لهدفك الذي تحدثنا عنه سابقا يجب عليك أولا أن تعرف ما تريد أن توصله للقارئ أي المعلومة الذي يحصل عليها من خلال تدوينك والتي يمكن أن تكون تجربة أو فكرة جديدة أو حتى  معلومات لم يعرفها من قبل، بهذه الطريقة لن يتشتت تفكيرك أثناء التدوين وستجد أفكارك تتسلسل بسهولة دون عناء، أي عليك التفكير في تدوينتك مثل تفكيرك عند حل الpuzzle فتبدأ بالإطار أولا وبالتالي يسهل تجميع باقي القطع.

3- العنوان الصادق الجذاب:

بباختيارك للعنوان الصادق الجذاب الذي يعبر عن محتوى التدوينة الخاصة بك والذي يجعل القارئ عند قرائته ينجذب ويتسائل عن محتوى التدوينة له تأثير كبير على التدوين والربح، فعندما يكون العنوان معبر عن المحتوى بقائة التدوينة والإقتناع التام بالعنوان الموضوع تكون قطعت شوطا كبيرا في بناء جمهور خاص بك.

لتتمكن من كتابة عنوان مميز يمكنك استخدام الأداة Co Schedule Headlines التي تحلل العنوان كما تخبرك أيضا كيف يمكن جعله أفضل، وعليك دائما أن تخاطب مشاعر القارئ أثناء وضعك للعنوان فهذا سيجعل عنوانك أفضل، تلك الأداة تجعل تفعل ذلك مع المحافظة على وجود الكلمات الدالة أو المفتاحبة في التدين الإلكتروني.

ثالثا: إقرأ كن أكثر اطلاعا

لا تكتفي فقط بمعلوماتك التي تعرفها جيدا عن مجالك، ولكن عليك القراءة والإطلاع على كل جديد حتى تقدم لزائر مدونتك كل ما هو جديد وقيمة حقيقية تجعله يشعر أنه استفاد عندما قام بقراءة التدوين الإلكتروني الخاص بك.

يمكن استخدام أداة Google alert تلك الأداة تجعلك تعرف كل ما هو جديد عن محتوى مدونتك الإلكترونية وبالتالي يكون لديك أرض خصبة تستطيع من خلالها التدوين والربح.

 

في النهاية توجد أربع أدوات تجعلك تقدم محتوى عالي الجودة نذكرها لك

  • Grammarly لتصحيح الجرامر.
  • Headline analyzer اختيار العناوين الرئيسية.
  • Contact marketer تسويق محتوى الموقع الإلكتروني لمديري المواقع.
  • Buzzsumo لمعرفة المحتوى الشائع كثيرا في الإنترنت.

 

 

 

Leave a comment