كيف تؤثر أخطاء لم يتم العثور 404 على موقعك

كيف تؤثر أخطاء لم يتم العثور 404 على موقعك : 

كيف تؤثر أخطاء لم يتم العثور 404 على موقعك ظهر مات كاتس في فيديو حديث قام بإطلاقه  مركز مساعدة أصحاب المواقع على اليوتيوب  حيث أوضح مدير قسم البحث مات كاتس طريقة تعامل شركة جوجل مع صفحات الأخطاء والتي يتم تدوينها تحت رقم  404 – 410 وأوضح الفارق بين الخطأين من وجهة نظر شركة  جوجل لصفحات الأخطاء الخاصة بعدم الحصول على صفحة مطلوبة 404 -410  ويشير الخطأين إلى عدم وجود الصفحة المطلوبة .

كيف تؤثر أخطاء لم يتم العثور 404 على موقعك

ـ ومن الناحية التقنية نستطيع أن نميز بين الأخطاء بالنسبة للصفحات التي لم يتم العثور عليها إلى نوعين: 

1 ـ خطأ 404 : وهو يعني عدم العثور على الصفحة المطلوبة لكنه من الممكن أن تعود هذه الصفحة للظهور مرة أخرى لذلك تبقيها شركة جوجل على قائمة التوافر لمدة وبعد ذلك ان ظلت علي وضعها 404 تقوم جوجل بإزاله من سجل النتائج الخاصة بالبحث .

2 ـ خطأ 410 : وهي أيضاً تعطي الرد بأن الصفحة المطلوبة لم تعد موجودة  ولن تتوافر مرة أخرى على شبكة  الانترنت و لم تعد هذه الصفحة موجودة ولن تعود أبداً.

ويخبرنا مات كاتس أن جوجل سوف تفصل بشكل بسيط الفرق بين خطأ 404 وبعض أخطاء 4xx  حيث تقوم الشركة بتطبيق حالة حماية لتلك الصفحات لمدة 24 ساعة على أمل أن تعود تلك الصفحات بينما يختلف الوضع قليلاً بالنسبة لطريقة تعامل شركة جوجل مع صفحات الخطأ 410 حيث أن العناكب الخاصة ببحث جوجل تعطي  الإجابة من خلال محرك البحث والتي توضح أن  تلك الصفحات تمت إزالتها بصفة نهائية.

3- الخطأ 402 : هذا الخطأ عادة ما يوجد في الصفحات التي تتم فيها عملية بيع ودفع نقود و ظهور الخطا الأخير يعني عدم اتمام عمليه الدفع بشكل صحيح وهذا الامر لا يستخدم بشكل كبير علي الاطلاق .

4- الخطأ : 403 : يعني هذا الخطأ ان الصفحة المطلوبة صحيحة و موجودة لكن السيرفر الذي يستضيف الموقع إما في حالة هبوط او لا يستجيب او في حالة رفض بسبب استهلاك المستخدم لكل قدرات السيرفر في وقت قليل جدا فتم حظره .

اما عن الامر 301 و الامر 302 : فهم اوامر تخص تحويل الزائر من موقعه لموقع أخر كذهاب الزائر من الصفحة رقم 1 إلي الصفحة رقم 2 . يمكنكم مراجعة مقال اعادة التوجية او التحويل 301 .

كيف تؤثر أخطاء لم يتم العثور 404 على موقعك ويخبرنا مات كاتس بأنه لا داعي للقلق حيث أن شركة جوجل ستستمر في محاولة الوصول لتلك  الصفحات مهما كان نوعية الخطأ من أجل التأكد من أن الصفحة فعلاً تم إزالتها بشكل نهائي لأنه باعتقاد جوجل أن تلك  الأخطاء قد تكون ناجمة  عن عوامل خارجة عن الإرادة ومنها  (عملية اختراق للمواقع أو حدوث عطل في السيرفر أو بسبب أعطال برمجية ) لذلك فان شركة جوجل تمنح الفرصة أكثر من مرة لتلك الصفحات وتقوم بعمل زيارات لها بشكل مستمر من أجل محاولة الوصول إليها و قد يصل الأمر لعدة سنوات .

– نصيحة : ينبغي محاولة جعل صفحة خطأ 404 أكثر فائدة للمستخدمين حتى يتمكنوا عن طريقها من إيجاد الوسيلة المناسبة للوصول إلي المعلومات التي حاولوا الحصول عليها . ومن الممكن أن يتم ذلك عن طريق  إضافة صندوق بحث في صفحة الخطأ في المساعدة في الحصول علي المطلوب وكذلك يعمل علي تقليص معدل الارتداد في الموقع وهو أمر مهم للغاية لمعرفة كيف تؤثر أخطاء لم يتم العثور 404 على موقعك .

Leave a comment