عقوبات جوجل و ثلاثة أدوات من أجل اختبار موقعك

عقوبات جوجل و ثلاثة أدوات من أجل اختبار موقعك

 

ـ عقوبات جوجل في الآونة الأخيرة ظهرت الكثير من التحديثات في خوارزميات جوجل و أخر تحديث هو جوجل البطريق وقد اختفت الكثير من المواقع  في  محركات بحث جوجل، وحاليا يمكنك استخدام  احد هذه الأدوات لتحديد إذا كان موقعك تم عقابه أم لا و اكتشاف سبب تراجع موقعك.

ـ من المعروف أن جوجل تترك فاصل زمني بين كل تحديث وبذلك يمكنك معرفة سبب تراجع موقعك، لكن عندما يتم إطلاق عدة تحديثات متتالية بدون فواصل زمنية ملحوظة فهذه هي المشكلة فنحن نعلم أن أضرار التحديثات لا تظهر في نفس توقيت إطلاق التحديث وهذا هو ما يتسبب في الحيرة لعدم  معرفة سبب المشكلة وربما لا تكون المشكلة ناتجة عن التحديثات فربما يكون هناك سبب أخر .

ـ عدة تحديثات متتالية أطلقتها جوجل خلال الفترة الماضية وهذا ما سبب خوف الكثير من أصحاب المواقع.

 

عقوبات جوجل

 

مع هذه التحديثات السؤال الذي يجب أن تسأله الآن هو من أين ابدأ ؟

تحديد العقوبة

ـ إذا كان لديك شكوك في أن موقعك تم معاقبته من شركة جوجل من خلال تحديثاته فأنت تحتاج إلى معرفة التغيرات التي قامت بها جوجل وما هي الخوارزمية الجديدة  التي أدت إلى تراجع موقعك .

في مرة واحدة يمكن أن تعرف أي عقوبة كانت السبب في صفع موقعك مع أنه من الأسهل تحليل موقعك بشكل مفصل و وضع خطة عمل لإعادة موقعك إلي مكانته مرة أخري .

ـ هناك الكثير من أصحاب المواقع الذين يضعون افتراضات كثيرة حول سبب تراجع مواقعهم والبدء في تحديد أسباب في الواقع ليس لها اى علاقة بالمشكلة، مما يجعل الأمور تتعقد في كثير من الأحيان .

ـ من الضروري جدا تشخيص المشكلة بدقة لتحديد ما يجب تحسينه لاستعادة ترتيب موقعك ويمكنك أن تفعل ذلك من خلال فحص موقعك من عقوبة جوجل بشكل سريع.

ما هي أفضل أداوت فحص عقوبات جوجل ؟ 

أول شيء يجب القيام به هو معرفة ما إذا كان سقوط موقعك في ترتيب جوجل يرتبط مع أي تحديث للطريقة الخوارزمية الجديدة لجوجل  أم لا.

وسوف نعرض مجموعة من  المواقع التي تعطيك خطوة البداية للتحقق من الأسباب :  

 : SEO Moz Change History

SEO Moz هو أحد المواقع المفيدة جدا حيث أنه يحتوي علي كافة التحديثات الرئيسية، وتاريخ التحديث مع بعض المعلومات الإضافية حول التحديث وتلك الصفحة تحدث بشكل مستمر .

إذا كنت ترى تغييرات غريبة في صفحة نتائج محركات البحث SERPs وفي نفس الوقت SEO Moz لم تعلنك عن شئ ، عند ذلك يجب أن إلقاء نظرة على Moz Cast لذلك اليوم .

تعتبر Mozcast هي أداة ممتازة في معرفة  الاضطرابات التي تحدث في ترتيب نتائج البحث من حيث ارتفاع درجات الحرارة والطقس والمزيد من التغيرات العامة في اليوم .

وهي وسيلة جيدة من أجل التحقق من حالة التحديث في الوقت الحالي لتحديد مدي حجم الأضرار التي سببها.

 

ـ هي أداة مجانية يمكنك من خلالها أن تري كيف أثرت تحديثات جوجل علي زيارات موقعك الطبيعية Organic visits  في الحقيقة أنها أقوى أداة كما أنها تسمح لك بمشاهدة بيانات عن كل مدة زمنية والمقارنة بين صفحة و أخري داخل موقعك وبين الكلمات وبعضها البعض بالإضافة إلي  أن هناك ميزة فلترة البيانات بمعنى انه يمكنك استبعاد أو إضافة صفــحات محددة وكذلك كلمات مفتاحيه بحيث انه يمكن الوصول إلي أفضل نتيجة .

ـ يمكنك إلغاء حق وصول الموقع إلى الحساب ( Google Analytics ) الذي تمتلكه وذلك من خلال إعدادات الأذونات في حساب Google قم بتحديد  ( Barracuda Digital )  من خلال القائمة ثم انقر فوق )إلغاء وصول (أو Remove

 

أداةFruition’s Google Penalty Checker Tool :

تسمح تلك الطريقة بمعرفة ما إذا كان انعكس تحديث جوجل علي موقعك أم لا في أقل من دقيقتين وهذا الموقع يوفر نسخة مجانية تتسع لتحليل موقعين فقط ، أما النسخة المدفوعة تتسع لتحليل 10 نطـــــاقات       (Domains) مقابل 48 دولار شهرياً وتلك الأداة تسمح بمعرفة ما إذا كان التحديث قد اثر علي الموقع الخاص بك بشكل سلبي أو ايجابي وهذه الأداة أيضا بها كافة تحديثات جوجل مع وصف مختصر لكل تحديث وتاريخ إطلاقه.

 

الخطوات التالية لحماية موقعك من عقوبات جوجل : 

ـ وبمجرد الانتهاء من معرفة المشكلة من خلال الأدوات الخاصة باختبار عقوبة Google ، فيمكنك البدء في تحليل سبب المشــكلة .

ـ تذكر أن علاقة انخفاض نسبة الزيارات من محرك البحث جوجل أثناء تحديث الخوارزميات الخاصة به ولا يعني ذلك بالضرورة أن التحديث هو المتسبب في ذلك فعلى سبيل المثال ربما يكون تم اختراق موقعك أو أن السيرفر المستضيف موقعك يحتوي علي ملفات ضارة  Malware   .

ـ الكثير من المواقع تسير في الاتجاه الخاطئ عند حدوث مشكلة لهذا تأكد من أنك أخذت الوقت الكافي لفهم سبب تراجع الموقع قبل اتخاذ أي إجراء.

ـ إذا كنت تعتقد أن تحديث البطريق هو المسئول فقم بتحليل الباك لينك و التنصل من الروابط الخلفية الضارة فإذا كنت تعتقد أن الباندا هو السبب فقم بمراجعة الموقع و أبحث عن المحتوى المكرر و تخلص منه.